منتدي شباب وغره (وغره في قلوبنا)
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك

الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة

التعليمـــات، بالضغط على هنا. كما يشرفنا أن تقوم

بالتسجيل بالضغط هنا اذا رغبت بالمشاركة في

المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع فتفضل

بزيارة القسم الذي ترغب أدناه اوقاًتاً طيبه نتمناها
لكم
(مع تحيات ادارة المنتدي)
منتدي شباب وغره (وغره في قلوبنا)
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك

الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة

التعليمـــات، بالضغط على هنا. كما يشرفنا أن تقوم

بالتسجيل بالضغط هنا اذا رغبت بالمشاركة في

المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع فتفضل

بزيارة القسم الذي ترغب أدناه اوقاًتاً طيبه نتمناها
لكم
(مع تحيات ادارة المنتدي)
منتدي شباب وغره (وغره في قلوبنا)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي شباب وغره (وغره في قلوبنا)

ولاية الجزيره - محلية الكاملين
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحباً بكم في منتدي شباب قرية وغره وقتاُ طيباً نتمناه لكم  
تنويه :-        تنويه إدارة المنتدي الي أعضاءنا الكرام انه تم إضافة منتديات جديده  ويحتوي كل منتدي على العديد من الأقسام بداخله ويمكن الدخول إلى القسم مباشرة في الاقسام المشار إليها اسفل المنتدي الرئيسي  او الدخول في المنتدي الرئيسي نفسه    

 

 انواع الشعر...

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هولا دفع الله
عضو نشط
عضو نشط
هولا دفع الله


عدد المساهمات : 417
نقاط : 1209
تاريخ التسجيل : 27/11/2011

انواع الشعر... Empty
مُساهمةموضوع: انواع الشعر...   انواع الشعر... Icon_minitimeالأربعاء أبريل 11, 2012 9:31 am


أنواع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] : ( العمودي ، النثر ، الحر ، المرسل ، النبطي ، الشعبي).





هي كـ الآتي:


[size=25]الشعر العمودي [/size]

هو أساس [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] العربي وجذوره، وأصل كل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] التي جاءت بعده.
يتميز [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] العربي بتكونه من مجموعة أبيات، كل بيت منها يتألف من مقطعين
يدعى: أولهما الصدر ، وثانيهما العجز.
الشعر العمودي يخضع في كتابته لقواعد الخليل بن أحمد الفراهيدي، وهذه
القواعد تدعى علم العروض .
علم العروض: هو العلم الذي يهتم بوزن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وقافيته وموسيقاه ، بشكل يعطيه الجزالة، ويحببه
إلى الأذن ويحافظ له على أصالته .
..
[size=25]قصيدة النثر:[/size]



قصيدة النثر هي قصيدة تتميز بواحدة أو أكثر من خصائص [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الغنائي، غير أنها


تعرض في المطبوعات على هيئة النثر وهي تختلف عن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] النثري، بقصرها


وبما فيها من تركيز.

وتختلف عن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الحر بأنها لا تهتم بنظام المتواليات البيتية وعن فقرة النثر بأنها
ذات إيقاع ومؤثرات صوتية أوضح مما يظهر في النثر مصادفة واتفاقاً من غير غرض.
وهي أغنى بالصور وأكثر عناية بجمالية العبارة، وقد تكون القصيدة من حيث الطول
مساوية للقصيدة الغنائية لكنها على الأرجح لا تتجاوز ذلك وإلا احتسبت في النثر الشعري
لقصيدة النثر إيقاعها الخاص وموسيقاها الداخلية، والتي تعتمد على الألفاظ وتتابعها
والصور وتكاملها، والحالة العامة للقصيدة.

شروط قصيدة النثر:

لتكون قصيدة النثر قصيدة حقاً لا قطعة نثر فنية، أو محملة بالشعر، شروط ثلاثة:

الإيجاز, والتوهج ,والمجانية
..
الشعر المرسل

هو شعر عمودي لا تلتزم فيه القوافي ويكون مقيدا بالوزن.
..
الشعر الحر

الشعر الحر يشمل التحرر على مستوى الشكل والمضمون ثانياً.
أي أن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الحر هو: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الذي لا يلتزم
بالبحر ولا القافية ولكن يبقي على وحدة التفعيلة.
لقد اتخذ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الحر قبل البدايات الفعلية له في الخمسينيات مسميات وأنماطا مختلفة
كانت مدار بحث من قبل النقاد والباحثين ، فقد أطلقوا عليه في إرهاصاته الأولى منذ

الثلاثينيات اسم " الشعر المرسل " " والنظم المرسل المنطلق " ranning blank veres

و " الشعر الجديد " و " شعر التفعيلة " أما بعد الخمسينيات فقد أطلق عليه مسمى " [size=25]الشعر الحر ".[/size]



تقول نازك الملائكة حول تعريف [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الحر ( هو شعر ذو شطر واحد ليس له طول ثابت وإنما يصح


أن يتغير عدد التفعيلات من شطر إلى شطر ويكون هذا التغيير وفق قانون عروضي يتحكم فيه )




ثم تتابع نازك قائلة " فأساس الوزن في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الحر أنه يقوم على وحدة التفعيلة والمعنى البسيط


الواضح لهذا الحكم أن الحرية في تنويع عدد التفعيلات أو أطوال الأشطر تشترط بدءا أن تكون


التفعيلات في الأسطر متشابهة تمام التشابه ، فينظم الشاعر من البحر ذي التفعيلة الواحدة المكررة




أشطراً تجري على هذا النسق :

فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
فاعلاتن فاعلاتن
فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
فاعلاتن
فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
فاعلاتن فاعلاتن

أنماطه:

*استخدام البحور المتعددة التي تربط بينها بعض أوجه الشبه في القصيدة الواحدة.
*استخدام البحر تاما ومجزوءا دون أن يختلط ببحر آخر في مجموعة واحدة مع استعمال البيت
ذي الشطرين.
*النمط الذي تختفي فيه القافية وتنقسم فيه الأبيات إلى شطرين كما يوجد شيء من عدم الانتظار
في استخدام البحور.
*النمط الذي يختفي فيه القافية أيضا من القصيدة وتختلط فيه التفعيلات من عدة بحور ، وهو
أقرب الأنماط إلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الحر الأمريكي.
*استخدام الشاعر لبحر واحد في أبيات غير منتظمة الطول ونظام التفعيلة غير منتظم كذلك

تعتبر نازك الملائكة من رواد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] العربي الحر في العراق ، وتبعها بعد ذلك الشاعر

بدر شاكر السياب ، ثم عبد الوهاب البياتي وبلند الحيدري وآخرون.


ولدت نازك في بغداد عام 1926، وهي السنة نفسها التي ولد فيها الشعراء :

بدر شاكر السياب ، وبلند الحيدري ، وعبد الوهاب البياتي.


و يعتقد بعض الباحثين أنها أول من كتب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الحر من شعراء العربية.


..
[size=25]الشعر النبطي :إن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] النبطي عربي النشأة . . . ويمتد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] النبطي من الزمن الهلالي[/size]

ومعنى كلمة (( نبط )) في اللغة العربية أي ظهر بعد إخفاء . . . والشعر النبطي فيه الظهور بعد


الخفاء ،إن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] النبطي فن عريق لصيق بهذه الأمة . . . هو شعر الروح والبوح المعبّر عن


اللوعة والحنين والصفاء.




يقال : حفر الأرض حتى نبط الماء . . . وجَدَّ في التنقيب حتى نبط المعدن


وتسمية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] النبطي اختلفت فيها الآراء


الرأي الأول يقول:
إن تسمية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] النبطي بهذا الاسم ترجع للأنباط وهم جيل قدم من بلاد فارس وسكن العراقين

والرأي الثاني يقول:
إن أول من قال [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] النبطي هم ((النبطه )) من سبيع القبيلة العربية المشهورة

ورد ذكرها في كنز الأنساب تأليف حمد بن إبراهيم الحقيل الطبعة العاشرة صفحة 180


والرأي الثالث يقول:
إن التسمية نسبة لوادي (( نبطا)) قرب المدينة المنورة وهو رأي يفتقر إلى الدليل

وتنقصه الكفاية العلمية لذا فهو رأي غير مستقيم.


>>! والرأي الصحيح في تسمية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] النبطي بهذا الاسم انه استنبطه العرب

من لهجاتهم المحلية المعبرة عن أدب القبيلة ليعبر به الشاعر النبطي عن مشاعره


وآماله وأحلامه أي ظهرت هذه الكلمة بعد إخفاء


للشعر النبطي بحوره التي عُرف بها ونظم شعراء النبط أشعارهم عليها , وقد تعارف


الشعراء على النظم عليها وأصبح عرفاً متبعاً تتوارثه الأجيال دون أن تكتب هذه البحور


نظراً للبساطة والعفوية التي عرف بها [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] النبطي


وبحور [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] النبطي تنقسم إلى قسمين
بحور أصلية وبحور مبتكرة:

أما البحور الأصلية فهي

الهلالي
وهو أقدم البحور وأول ما نظم عليه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] النبطي
.
.
الصخري
ولادته مع الهلالي تقريباً
.
.
الحداء
من حداء البدوي للإبل
.
.
المروبع
بحر جديد كان للشاعر الكبير محسن الهزاني دور كبير في ظهوره , ويتألف البيت من أربع
شطرات ثلاث منها على قافية والرابعة منها قافية مشتركة حتى بقية القصيدة وله أوزان مختلفة
.
.
القلطة
النظم الارتجالي
.
.
الرجد
بحر نظم عليه أهل شمال جزيرة العرب أشعارهم.
... ...

أما البحور المبتكرة فهي :

المسحوب
مشتق من البحر الهلالي وهو أقصر منه بحرف واحد
.
.
الهجيني
ولد من الحداء حيث أخذ طابع الغناء للإبل والهيجنه على ظهورها وبقية تسمية الحداء تخص
أهازيج الفرسان على ظهور خيولهم للحماس
.
.
السامري
بحر ولد مع الهجيبي حينما أرادوا أغان يسمرون بها ويغنونها وهم جلوس فلحنوا لذلك
((الهجينيات)) ألحاناً خفيفة تصلح لوضع الجلوس ، فكان بحر السامري على هذا النمط
حتى ظهر له قصائده الخاصة ودخلت الإيقاعات فيه ((قرع الطبول)) ومنه غناء النساء
فيما بينهم حيث لا يصلح لحن حماسي.
.
.
الفنون
بحر أسسه الشاعر النبطي ابن لعبون كلون يتميز به عن غيره من البحور النبطية وقد
اشتقه من السامري حيث يؤدي بنفس الطريقة
.
.
العرضة
هو نوع من الحداء مشتقة من هذا البحر تغنى فيها القصائد الحماسية انتصاراً للحرب
أو ابتهاجاً للنصر
.
.
الجناس
وهو الابن الشرعي للمروبع ابتدعه أيضاً الشاعر النبطي الكبير محسن الهزاني
.
.
الزهيري
بعد ظهوره شعر شعراء النبط أنهم بحاجة إلى استعراض قوتهم بشكل أوسع فنظموه










































































































































وأدخلوا عليه الألفاظ النبطيه.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
انواع الشعر...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي شباب وغره (وغره في قلوبنا) :: الفئة الأولى :: إبداعات الأعضــاء :: الشعر-
انتقل الى: